ابـــــــــــــــــــــــــــــــــو وائـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل
نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار.
مع أطيب الأمنيات
إدارة ابو وائل
ابـــــــــــــــــــــــــــــــــو وائـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل
نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار.
مع أطيب الأمنيات
إدارة ابو وائل
ابـــــــــــــــــــــــــــــــــو وائـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  من يدخل الجنه بغير حساب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام ياسين
ام ياسين
ام ياسين
ام ياسين


عدد الرسائل : 43
تاريخ التسجيل : 30/04/2013

 من يدخل الجنه بغير حساب  Empty
مُساهمةموضوع: من يدخل الجنه بغير حساب     من يدخل الجنه بغير حساب  Icon_minitimeالأحد مايو 19, 2013 10:37 pm










س: هل هناك من يدخل الجنة بغير حساب؟

ج:

نعم، أخبر عنهم النبي صلى الله عليه وسلم حين قال:

(عرضت عليّ الأمم فرأيت النبي ومعه الرهط، والنبي ومعه الرجل والرجلان،
والنبي ليس معه أحد - حتى قال في أخره - أنه أُبلغ أنه يدخل من أمته: سبعون
ألف بغير حساب ولا عذاب. فسأله الصحابة عنهم، فقال: هم الذين لا
يَسْتَرْقون، ولا يَكْتَوون، ولا يَتَطَيَّرُون، وعَلَى رَبِّـهِمْ
يتوكلون).




والمقصود من هذا أن المؤمن الذي استقام على أمر الله ، وترك محارم الله ، ومات على استقامة ، فإنه يدخل الجنة بغير حساب ولا عذاب.

ومنهم هؤلاء الذين أخبر عنهم - صلى الله عليهم وسلم - ، لا يسترقون ، أي:
لا يطلبون الناس يرقوهم ، يسترقي أي: يطلب الرقية ، أما كونه يرقي لغيره
فلا بأس؛ لأنه محسن ، الراقي محسن ، فإذا رقى غيره ودعى له بالعافية
والشفاء هذا محسن ، في الحديث الصحيح: (من استطاع منكم أن ينفع أخاه
فلينفعه). أما الاسترقاء فهو طلب الرقية ، وهو أن يقول يا فلان إقرأ عليّ
ترك هذا أفضل إلا من حاجة إذا كان هناك حاجة فلا بأس أن يطلب الرقية ؛ وقد
ثبت عن عائشة - رضي الله عنها - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لها:
(استرقي من كذا). فأمر بالاسترقاء، وأمر أسماء بنت عميس أن تسترقي لأولاد
جعفر لما أصابتهم العين ، قال عليه الصلاة والسلام : (لا رقية إلا من عين
أو حمى). فالاسترقاء عند الحاجة لا بأس لكن تركه أفضل إذا تيسر علاج آخر ،
وهكذا الكي تركه أفضل إذا تيسر علاج آخر ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم :
(الشفاء في ثلاث: كية نار، وشربة عسل، وشرطة محجم ، وما أحب أن اكتوي). وفي
اللفظ الأخر قال: (وأنا أنهى أمتي عن الكي).

فدل ذلك على أن الكي ينبغي أن يكون آخر الطب عند الحاجة إليه ، فإذا تيسر
أن يُكتفى بغيره من الأدوية فهو أولى ، وقد ثبت عنه - صلى الله عليه وسلم -
أنه كوى بعض أصحابه - عليه الصلاة والسلام - ، فإذا دعت الحاجة للكي فلا
كراهة ، وإن استغني عنه بدواء آخر من شربة عسل ، أو شرطة محجم ، يعني حجامة
، أو قراءة، أو دواء آخر كان أفضل من الكي.

فالمقصود أن قوله - صلى الله عليه وسلم - لا يسترقون ولا يكتوون، لا يدل
على التحريم، وإنما يدل على أن هذا هو الأفضل ، عدم الاسترقاء يعني عدم طلب
الرقيا وعدم الكي هذا هو الأفضل ، ومتى دعت الحاجة للاسترقاء أو الكي فلا
حرج ولا كرهة في ذلك.

(ولا يتطيرون) التطير هو التشاؤم بالمرئيات أو المسموعات ، والطيرة شرك من
عمل الجاهلية ، فهؤلاء السبعون يتركون ما حرم الله عليهم من الطيرة ، وما
كره لهم من الاسترقاء والكي عند عدم الحاجة إليه ، وعلى ربهم يتوكلون ،
يتركون ذلك ثقة بالله ، واعتماداً عليه ، وطلباً لمرضاته ، والمعنى أنهم
استقاموا على طاعة الله ، وتركوا ما حرم الله ، وتركوا بعض ما أباح الله ،
إذا كان غيره أفضل كالاسترقاء والكي ، يرجون ثواب الله ، ويخافون عقابه ،
ويتقربون إليه بما هو أحب إليه - سبحانه وتعالى - ، عن توكل ، عن ثقة به ،
واعتماداً عليه - سبحانه وتعالى -، وجاء في الروايات الأخرى: (إن الله
زادهم مع كل ألف سبعين ألف). وفي بعض الروايات الأخرى: (وحثيات من حثيات
ربي).

وهذه الحثيات لا يعلم مقدارها إلا الله - سبحانه وتعالى - ، والجامع في هذا
أن كل مؤمن استقام على أمر الله ، وعلى ترك محارم الله ، ووقف عند حدود
الله ، هو داخل في السبعين ، داخل في حكمهم ؛ لأنه يدخل الجنة بغير حساب
ولا عذاب.


عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ
رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ: "أُعْطِيتُ سَبْعِينَ أَلْفًا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ بِغَيْرِ
حِسَابٍ وُجُوهُهُمْ كَالْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ وَقُلُوبُهُمْ عَلَى
قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ فَاسْتَزَدْتُ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ فَزَادَنِي مَعَ
كُلِّ وَاحِدٍ سَبْعِينَ أَلْفًا".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




 من يدخل الجنه بغير حساب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من يدخل الجنه بغير حساب     من يدخل الجنه بغير حساب  Icon_minitimeالإثنين مايو 20, 2013 1:11 am

 من يدخل الجنه بغير حساب  Hamsmasry-ab271ed897
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو وائل
ابو وائل
ابو وائل
ابو وائل


عدد الرسائل : 673
العمر : 66
تاريخ التسجيل : 20/07/2008

 من يدخل الجنه بغير حساب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من يدخل الجنه بغير حساب     من يدخل الجنه بغير حساب  Icon_minitimeالأربعاء مايو 22, 2013 1:14 pm


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
راااااااااااااااااااااااائعه كالعاده فى اختيار نوع
الموضوع وخصوصا عن الصلاه
نعلم ان الصلاه احد الاركان الاسلام الخمسه
والصلاه عماد الدين فمن تركها ترك الدين
نتمنى منكم المزيد والمزيد اختنا الطيبه
جزاكم الله كل خير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abowael.ahlamontada.net
 
من يدخل الجنه بغير حساب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابـــــــــــــــــــــــــــــــــو وائـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل :: المنتدى الاسلامى :: منوعات اسلاميه-
انتقل الى: