ابو وائل ابو وائل
عدد الرسائل : 673 العمر : 67 تاريخ التسجيل : 20/07/2008
| موضوع: اريد النجده ياناس الثلاثاء أبريل 07, 2009 9:16 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
.انا امراة متزوجه منذ سنتين ولدي طفله عمرها سنه و6شهور قضيت مع زوجي هذه الفترة في معاناه معه ومع اهله حيث انه يتميز بالاتي (بخيل //ضعيف شخصيه/ كذاب/يحب ذاته بجنون) كنت اعاني معه حي ثيوفر مايريد لنفسه ولايقصر عليها باي شي ولكن عندما اكون معه يحرمني الكثير أو يبحث عن الرخيص جدا جدا جدا بالاضافه إلى انني دائما في اختبارات عديده منه حيث يعرض علي راي او موضوع وفي نيته يريد ان اعرف ماذا ساجيبه بقصد الاختبار المهم انني كنت اعاني معه كثيرا ولكن الاهم لدي اننا كنا نسكن في منطفه خارج منطقه الرياض وكنا نعيش عيشه شبه جيده لانه بجلب للمنزل ما اريد لانه سيشاركني في ذلك ولانكاد نخرج من المنزل الامرة في الاسبوع ولا نصرف مال المهم اننا نقضي اجازة نهايه الاسبوع في الرياض ولكن يكون هناك مشاكل لانه يجبرني ان اذهب لاهله وانا لا اريد وهم كذلك لا يودونني فانا اعلم مكانتي عندهم وبعد ذلك كان زوجي يحاول النقل لمنطقه الرياض وكنت اعارضه في ذلك بشده((لان المنزل الذي نسكن فيه ملك ولا نصرف كثير ودوامه ‘لى الظهر اي ان فيه راحه كثيرة له ولكي ينهي ديونه في البنك ))هذه كانت اسبابي وربي بشهد على ذلك وبحث عن وظيفه في الرياض ووجد ولكن ((يتطلب منه ذلك منزل جار ولاننا في مدينه فسنضطر للصرف المضاعه وتغير دوامع إلى المغربالمهم انه فو من رفس النعمه برجليه) المهم اننا نقلنا وانا كارهة لذلك على الرغم من وجود اهلي إلا انني اعلم ماذا سيحصل من قبل اهله ومن قبله كنت اجلس عند اهلي ايام وعند اهله كذلك وكنت افول له ان ياخذ شقه ولكنني كلما حدثته في هذا الموضوع بسكتني امضيت اسبوع عند اهله وقد صارحته بانني لا ارغب المكوث لديهم وانا اجاملهم فقد بكل صراحه لكي يفهم مافي نفسي فرفض بحكم انه يريدنا ان نسكن عند اهله على طول ولكن لم يصرح لي بذلك كرهت الحياه فهم ناس مرضى نفسيون حيث يقولون لي لماذا *لماذا انظر في يدي عندما اجلس معهم *لماذا اشغل التلفزيون وهم موجودين واقل اخترامي لهم !!لاحظوا انني اضع قناة المجد *ليش ما علمتينا انك حامل *ليش ما علمتينا انك حامل ببنت *ليش تسكتين وانت معنا *ليش نجلسين في غرفتك واحنا في الصاله *ليش تقومين نص الليل تاكلين ليش ما تعشيتي معنا *ليش إذا جيناكم تجلسن جنب اخواتك *ليش تطلعين مع اخونا وتتعبينه((المعذرة مادريت اني متزوجه 8حريم *تطلعون 5 ساعات وين رحتوا *كلكم رددو الحمد لله الذي عافانا وفضلنا على كثير من خلقع تفضيلا كثيرا ***لاحضوا انهم بيت دين وكلهم داعيات وانا تخيلت اني برو ح بيت فيه امثال رقيه المحارب ولقيت احسن منها تدرون ليش !! انا انسانه جدا جدا جدا عاديه ابس بنطلون وعبايه على الكتف وهم داعيات وليس لهم علاقه بس ومه مرور الايام اجدهم جميعا لابسات بناطيل جنزوعبايات على الكتف وكذلك كان زوجي يشرب الشيشه فتكلمت مع امه انها تساعدني ننصحه ويترك هذا البلى تخيلوا وش قلات لي ((ولدي طفشان خليه)) يعني إذا اي واحد فيكم طفشان يرتكب معصيه اي شي يختار بس لانه مغفور لاانسان وقت الطفس ههههههههه ((اخاف انهم رايحين يلقون محاظرة بس )) وعندما يريد ان ياخذ ابنتي بجلب انواع من السيارات الفخمه شبح) مع العلم ان سيارته وانيت غمارتين ((اشك في صحه عقله)) جزاكم الله الف الف الف خير وانا مستعده لاإجابه عل اي استفسار تحياتي
رد: اريد النجده ياناس !! الأم أحق بحضانة أبنائها قبل سن السابعة، ما لم تتزوج ، فينتقل الحق لمن يليها ، لما روى أحمد (6707) وأبو داود (2276) عبد الله بن عمرو أن امرأة قالت : يا رسول الله إن ابني هذا كان بطني له وعاء وثديي له سقاء وحجري له حواء وإن أباه طلقني وأراد أن ينتزعه مني فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم " أنت أحق به ما لم تنكحي" والحديث حسنه الألباني في صحيح أبي داود .
ويجب تمكين الأب من رؤية أبنائه ، والسؤال عن أحوالهم ، سواء كانوا في حضانة الأم أو غيرها .
وإذا تزوجت سقط حق حضانتها بزواجها ،وفي تعيين الأحق بعد الأم خلاف بين الفقهاء ، فذهب بعض العلماء إلى أنه ينتقل إلى أم الأم ، ورجح شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أن الأب أولى من أم الأم ، وعليه فتنتقل الحضانة إليه . (الشرح الممتع 6/26 الطبعة الكاملة).
وينبغي أن يعلم أن مقصود الحضانة هو حفظ الطفل ورعايته ، ولهذا يسقط حق الشخص في الحضانة لفسقه وفساده ، أو لإهماله وتضييعه ، أو لكثرة أسفاره التي تضر بمصلحة أولاده .
وليس في المسألة آية قرآنية تحدد الأحق بالحضانة ، لكن حسب المسلم قوله تعالى : ( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) الحشر / 7
وقوله : ( فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً ) النساء / 65 .
وقوله : ( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِيناً ) الأحزاب / 36
ومدة الحضانة إلى سن التمييز والاستغناء ، أي تستمر الحضانة إلى أن يميز المحضون ويستغني ، بمعنى أن يأكل وحده ويشرب وحده ، ويستنجي وحده ونحو ذلك .
وإذا بلغ هذا الحد انتهت مدة الحضانة ذكراً كان أو أنثى ، وذلك في سبع سنين أو ثمان سنين .
وعند بلوغ الولد حد الاستغناء تنتهي مدة الحضانة ، وتبدأ مدة كفالة الصغار إلى أن يبلغ الحلم أو تحيض البنت ، فتنتهي مدة الكفالة ، ويكون الولد حراً في تصرفه .
وحق المرأة في كفالة الصغار : يظهر من مذاهب الفقهاء أن للنساء حقاً في كفالة الولد في الجملة ولا سيما الأم والجدة ، إلا أن الخلاف واقع بينهم فيمن هو أحق بالكفالة إذا تنازع الأبوان ، وكانا أهلاً للكفالة ، فيرى المالكية والظاهرية أن الأم أحق بكفالة الولد ذكراً أو أنثى ، ويرى الحنابلة التخيير في الذكر ، وأما الأنثى فالأب أحق بها ، ويرى الحنفية أن الأب أحق بالغلام ، والأم أحق بالجارية ، ولعل الراجح هو التخيير إذا تنازعا وتوفرت فيهما شروط الكفالة .
من كتاب ولاية المرأة في الفقه الإسلامي ص 6
الاسلام سؤال وجواب
| |
|
زائر زائر
| موضوع: رد: اريد النجده ياناس الأحد يونيو 09, 2013 3:12 pm | |
| |
|