ابـــــــــــــــــــــــــــــــــو وائـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل
نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار.
مع أطيب الأمنيات
إدارة ابو وائل



 
الرئيسيةالبوابةالأعضاءالمجموعاتبحـثس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اخطاء شائعه 3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسام سعيد هارون



عدد الرسائل : 21
تاريخ التسجيل : 09/12/2009

مُساهمةموضوع: اخطاء شائعه 3   الأحد يناير 10, 2010 4:00 pm



أخطاء شائعة – الجزء الثالث

سورة الكهف

1. تُقرأ كلمة (الْوَلَايَةُ) في قوله تعالى ﴿هُنَالِكَ الْوَلَايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ هُوَ خَيْرٌ ثَوَاباً وَخَيْرٌ عُقْباً﴾ (الكهف 44) (المثال الأول) بفتح الواو.

2. في قوله تعالى ﴿ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْراً﴾ (الكهف 82) (المثال الثاني) تقرأ كلمة (تَسْطِع) بتاء واحدة.

3. تُقرأ كلمة (اسْطَاعُوا) في قوله تعالى ﴿فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْباً﴾ (الكهف 97) (المثال الثالث) بدون تاء.

سورة طه

4. يقرأ بعض الناس كلمة (الْأَيْمَنَ) في قوله تعالى ﴿يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنجَيْنَاكُم مِّنْ عَدُوِّكُمْ وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الْأَيْمَنَ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى﴾ (طه 80) (المثال الرابع) بكسر النون والصواب أنها مفتوحة.

5. تُقرأ كلمة (بِمَلْكِنَا) في قوله تعالى ﴿قَالُوا مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا﴾ (طه 87) (المثال الخامس) بفتح الميم وليس بكسرها.

سورة الحج

6. يقرأ بعض الناس (لْيَقْضُوا)، (وَلْيُوفُوا) و(وَلْيَطَّوَّفُوا) في قوله تعالى ﴿ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ (الحج 29) (المثال السادس) بكسر حرف اللام والصواب أن حرف اللام ساكن في الكلمات الثلاث.

سورة النور

7. قرأ حفص كلمة (وَيَتَّقْهِ) في قوله تعالى ﴿وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ (النور 52) (المثال السابع) بإسكان القاف وكسر الهاء بدون صلة.

سورة الفرقان

8. في قوله تعالى ﴿يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً﴾ (الفرقان 69) (المثال الثامن) تُقرأ كملة (فِيهِ) بمد هاء الصلة مقدار حركتين خلافا للقاعدة (هاء الكناية لا تُمد إذا كان ما قبلها ساكن ويستثنى من ذلك هذا الموضع من هذه الآية).

سورة النمل

9. تُقرأ كلمة (ضَيْقٍ) في قوله تعالى ﴿وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُن فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ﴾ (النمل 70) (المثال التاسع) بفتح الضاد وتسكين الياء.

سورة الروم

10. في قوله تعالى ﴿إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ﴾ (الروم 22) (المثال العاشر) كلمة "العالمين" جمعٌ لـ"عالِم" لذا تقرأ بكسر اللام الأخيرة (لِّلْعَالِمِينَ). ويخطأ البعض فيقرؤها (العالَمين) بفتح اللام كما في بقية المواضع.

سورة يس

11. كلمة (يَخِصِّمُونَ) في قوله تعالى ﴿مَا يَنظُرُونَ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ﴾ (يس 49) (المثال الحادي عشر) قرأها حفص (يَخِصِّمُونَ) بكسر الخاء وتشديد الصاد. وأصل الكلمة (يختصمون)، أُدغمت التاء في الصاد فالتقى ساكنان فكسرت الصاد.

سورة الصافات

12. تُقرأ كلمة (يَسَّمَّعُونَ) في قوله تعالى ﴿لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِن كُلِّ جَانِبٍ﴾ (الصافات Cool (المثال الثاني عشر) بتشديد السين والميم.

13. تقرأ كلمة (بِذِبْحٍ) في قوله تعالى ﴿وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ﴾ (الصافات 107) (المثال الثالث عشر) بكسر الذال.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابو وائل
ابو وائل
ابو وائل
avatar

عدد الرسائل : 673
العمر : 60
تاريخ التسجيل : 20/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: اخطاء شائعه 3   الإثنين مارس 22, 2010 2:57 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abowael.ahlamontada.net
 
اخطاء شائعه 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابـــــــــــــــــــــــــــــــــو وائـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل :: المنتدى الاسلامى :: منوعات اسلاميه-
انتقل الى: