ابـــــــــــــــــــــــــــــــــو وائـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل
نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار.
مع أطيب الأمنيات
إدارة ابو وائل



 
الرئيسيةالبوابةالأعضاءالمجموعاتبحـثس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الايدز ينمو عند العرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو وائل
ابو وائل
ابو وائل
avatar

عدد الرسائل : 673
العمر : 60
تاريخ التسجيل : 20/07/2008

مُساهمةموضوع: الايدز ينمو عند العرب   الأحد مارس 15, 2009 10:13 am

الايدز ينمو عند العرب

الإيدز ينمو عند العرب
نسبة الاصابات بمرض الايدز في العالم العربي تدخل الى مستوى حرج جدا حيث سجلت 76 ألف اصابة جديدة بالايدز في العالم العربي خلال 2006 بنسبة زيادة بحوالي 300 % عن السنة السابقة. لتحتل الدول العربية المرتبة الاولى عالميا من حيث نسبة الزيادة المئوية ومتجاوزة بذلك دول جنوب افريقيا التي تزايدت الاصابات فيها بواقع 20 % سنويا. وتشير بيانات الامم المتحدة انه اذا لم تقم الدول العربية بخطوات فعالة تجاه انتشار الايدز، فهي مهددة بارتفاع عدد المصابين الى 16 مليون عربي في عام 2015، بمعنى ان 4.1 % من اجمالي السكان سيكونون من المصابين بالايدز.
وبحسب البيانات فان حوالي 80 % من اسباب انتشار المرض يتم عبر العلاقات الجنسية، ثم المخدرات، ثم العلاقات غير السوية (بين الجنس نفسه)، ثم تحتل نسبة ضئيلة من اسباب انتقاله الى نقل الدم.

ويضيف الخبراء بانه لا توجد احصائيات دقيقة في دول الخليج عن حاملي المرض وان ما تشير له الاحصائيات حاليا هو عدد المصابين. ولذا توجد صعوبة في التنبؤ بعدد المصابين. فقد يوجد الكثير من حاملي المرض دون علمهم.
و من ناحية اخرى، فقد نشر البرنامج الوطني لمكافحة الايدز في السعودية احصائيات للايدز واكد بان المجموع الكلي للاصابات المبلغ عنها منذ 1984 وحتى نهاية 2005 بلغ 10201 حالة، وان حوالي 80 % منها بين المقيمين غير السعوديين. اي ان عدد السعوديين المصابين هو 2316 فقط
.
و يجدر الذكر بان الدواء الثلاثي للايدز الذي يعطي مجانا للمصابين، هو دواء مكلف تصل تكلفته الى حوالي 600 دولار في الشهر. وقد اجرى البنك الدولي دراسات على 9 دول عربية واستنتج انه اذا لم تغير هذه الدول سياساتها تجاه انتشار مرض الايدز فستنفق من الناتج القومي 30 % سنويا، خصوصا لان المرض يهاجم المرحلة العمرية المنتجة (15 ـ 50
)

ما الذي ينبغي عمله؟
اولا يجب ان نكون على استعداد للاجابة عن اسئلة الابناء حول ما يتعلق بهذا الموضوع. كما ان السلوكيات القويمة المتمشية مع تعاليم الدين ومع الصحة والنظافة هي خير واق. ويجب ان يكون الوالدان قدوة في هذه الامور حتى يمكنهم كسب ثقة ابنائهم.
اما على مستوى الدولة، فيجب علينا اتجاه هذا المرض ان نضع استراتيجية للمكافحة بحيث تركز على رفع الوعي الصحي وخصوصا بين الفئات الاكثر عرضة للخطر وهم الشباب وبخاصة مدمنو المخدرات. بالاضافة الى التوجه اجمالا الى التثقيف الصحي للجميع
.
كما يجب انشاء مراكز متخصصة للامراض التناسلية تكون مهامها
:
(
أ) كشف الاصابات ومعالجتها
.

(
ب) المتابعة حتى شفاء المريض وشركائه تماما.

(
ج) الفحص الدوري الالزامي لمقدمي الخدمات مثل عمال المطاعم وبائعي المواد الغذائية وغيرهم.

(
د) بما انه توجد مكاتب صحية للعمالة الوافدة للكشف على مرض الملاريا وغيرها من الامراض المستوطنة الاخرى، فحبذا لو قامت هذه المراكز ايضا بعمل تحاليل لمرض الايدز والزهري والسيلان وغيرها من الامراض المتنقلة المعدية.

(
ه) انشاء نظام للمشورة ، ليتاح للجمهور الفرصة للمشورة الصحية عن الامراض التناسلية عموما وبخاصة الايدز عبر الهاتف، بحيث لا يتطلب تعريف الهوية ولا العنوان لاعطاء الحرية للتقدم للمراكز وطلب المشورة والعلاج.

فيروس فقدان المناعة

هو فيروس يهاجم ويقتل خلايا الجهاز المناعي المسؤولة عن الدفاع عن الجسم. وبالتالي يفقد الانسان قدرته على مقاومة الجراثيم المعدية والسرطانات ويسمى هذا الفيروس 'فيروس نقص المناعة البشري' Human Immune-deficiency Virus او اختصاراHIV . والاسم العلمي لمرض الايدز هو 'متلازمة نقص المناعة المكتسبة' Acquired Immune Deficiency Syndrome او اختصارا AIDS. ولذا فبعد الاصابة بالايدز فان الامراض شائعة وغير الضارة لشخص لديه جهاز مناعة سليم، يمكنها ان تسبب مرضا شديدا ومميتا لشخص لديه الايدز
.

كيف ينتقل فيروس الايدز؟
هناك ثلاث وسائل
1-
الاتصال الجنسي مع شخص مصاب عن دون استعمال العازل.
2-

التعرض للدم الملوث (مثل حقن ملوثة بدم مصاب بالعدوى)
3-

انتقال الفيروس من الام الحامل الى الجنين. على الرغم من عدم ظهور اعراض الايدز عليها.

ويعتبر الاتصال الجنسي غير المشروع السبب الرئيسي لانتقال الفيروس. ويكون احتمال الانتقال اكبر في اللواط (الشذوذ الجنسي) ويجب هنا التأكيد على ان الدراسات العديدة التي اجريت حول طرق انتقال الايدز اكدت ان الفيروس لا ينتقل عبر الهواء او الغذاء او الماء او الحشرات او عبر الممارسات الاجتماعية مثل التقبيل على الخد واللمس والمعانقة والمصافحة بالايدي. او المشاركة في ادوات المطبخ او غرف الدراسة او الحمامات.

فيروس متغير ويحب الحياة
تشير الابحاث التي اجريت في معهد باستير على ان هذا الفيروس هو اكثر خبثا وشراسة مما نعتقد. فباحثو معهد باستير اظهروا بوضوح بان فيروس الايدز له قدرة قوية على العيش والبقاء خارج الجسم. حيث يستطيع العيش لايام خارج الجسم، في وسط جاف وبحالة غير نشطة، ثم ينشط بعدها ويصير معديا متى ما دخل الى مجرى الدم في الجسم.مما يؤكد ان فيروس الايدز يحب الحياة جدا. بالاضافة الى تميزه بكونه قابلا للتاقلم والتغيير في تكوينه.
وبحسب باحثي اوكسفورد في انكلترا فان هذا يعلل بقاءه واستمراره رغم هجمات جهاز المناعة. وذلك من خلال تحوراته التي يجريها في تركيبته الجينية ليراوغ الآليات الدفاعية في الجسم، ويبطل من مفعولها الهجومي عليه
.

الحامل المصابة وطفلها
اذا كنت حاملا وكنت مصابة بفيروس فقدان المناعة البشري فيمكن للرعاية المناسبة قبل واثناء وبعد الولادة من تقليل مخاطر انتقال فيروس فقدان المناعة البشري لطفلك بنسبة 20 %، من خلال :
تناول الادوية المضادة لفيروس فقدان المناعة البشري اثناء الحمل

اجراء ولادة قيصرية طوعية ،
تغذية الطفل باستخدام الحليب المصنع، لانه يمكن في 10 % نقل الفيروس عبر الرضاعة الطبيعية.

ما هي اعراض المرض؟
المرحلة الاولى: عادة، بعد 3-4 اسابيع من دخول الفيروس للجسم يعاني 60% من المصابين بتوعك وخمول واعتلال في العقد الليمفاوية وآلام وتعب وصداع ويظهر طفح بقعي على الجذع وقد يستمر لمدة 3 اسابيع ثم تختفي الاعراض. ويدخل بعدها الفيروس في طور الكمون. وقد يستمر طور الكمون من شهور الى عدة سنوات فيتكاثر خلالها الفيروس ويدمر خلايا الجهاز المناعي. وهي فترة الحضانة الفاصلة بين حدوث العدوى وبين ظهور الاعراض المؤكدة للمرض.
المرحلة الثانية: تظهر اعراض مؤكدة للمرض على شكل تضخم في العقد الليمفاوية، ثم تتطور الحالة لتشمل نقص الوزن، تعب، فقد الشهية، اسهال، حمى، عرق ليلي، صداع، حكة، انقطاع الطمث، تضخم الطحال وغيرها من الاعراض الجسمية
.
مرحلة الايدز: تمثل اسوأ مراحل العدوى، بحيث تظهر العلامات السابقة بصورة اشد مع ظهور الامراض الانتهازية (المعدية) واورام خبيثة نتيجة لفقدان المناعة. وبحسب الاحصائيات فان هذه الاعراض تظهر على 25% من المرضى بعد مرور 5 سنوات على الاصابة، وعلى 50% من المرضى بعد 10 سنوات
.

كيف يتم التشخيص؟
يتم تشخيص فيروس الايدز بواسطة فحص دم يعرف بفحص الاجسام المضادة. وذلك عن طريق التحقق من وجود الاجسام المضادة له. وهي بروتينات تنتجها خلايا دم بيضاء، ويدل وجودها في الدم على العدوى بالفيروس. وبينما ظهور هذه الاجسام بنسبة كافية في دم المصاب تقتضي مرور وقت يصل الى ثلاثة اشهر من تاريخ الاصابة، كما لا يمكن الاعتماد على فحص الدم فقط في تشخيص الايدز، فانه وقبل الحكم النهائي على الشخص فانه الطبيب يجري اختبارات اخرى ويفحص تاريخ المريض اكلينيكيا واجتماعيا.

العلاج
لا يوجد حتى الآن علاج ناجح لمرض الايدز.غير ان الباحثين توصلوا للعديد من الادوية التي تستطيع تأخير نمو فيروس الايدز. واول عقار تمت الموافقة رسميا على استخدامه ضد فيروس الايدز هو زيدوفودين والذي يسمى عادة AZT، كما وجدت له فعالية كبيرة في منع انتقال الفيروس من الام الى الجنين. بالاضافة الى ادوية اخرى من نظائر ال Nucleoside النيوكليوسيد، وتعمل جيدا مع AZT. و تتدخل الادوية المستخدمة هنا في الطريقة التي يتكاثر فيها الفيروس ولكنها لا تتخلص منه. ويوصف للمرضى عادة مجموعة بها ثلاثة ادوية او اكثر. وتسمى هذه بالمجموعة العلاجية. وقد اثبتت هذه الطريقة في العلاج فعاليتها في التحكم وتأخير بدء المرحلة الاخيرة من المرض. غير ان لهذه العقاقير اعراضا جانبية مثل الاسهال وفقر الدم مما قد يجعل من الضروري نقل دم للمريض. بالاضافة الى ان دواء AZT غالي الثمن. مما يجعل الالتزام بتعاطي العلاج صعبا وغير متبعا، وكلما طالت فترة العلاج فمن المرجح ان يفشل في السيطرة على المرض.
كما تفشل العلاجات عندما يصبح فيروس الايدز مقاوما للدواء الذي يؤخذ ضده. وهنا يجب تغييره لمجموعة علاجية اخرى. وكلما ازداد فشل العلاجات ازدادت صعوبة ايجاد مجموعة ناجحة
.

هل يوجد لقاح ضد فيروس الإيدز؟
لم يتم حتى الآن اكتشاف لقاح فعال ضد فيروس الايدز. ولعل من اهم العقبات التي تقف امام الهدف هي ان الفيروس يغير من تركيبته باستمرار وذلك يجعل عمل لقاح ضده عملا في غاية الصعوبة.

منقوووووول


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abowael.ahlamontada.net
 
الايدز ينمو عند العرب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابـــــــــــــــــــــــــــــــــو وائـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل :: منتدى الصحة العامه :: طبيبك الخاص-
انتقل الى: